أسباب النسيان وعدم التركيز وطرق علاجه


أسباب النسيان وعدم التركيز وطرق علاجه

أصبح النسيان وعدم التركيز غير مرتبطين بعمر معين .. ففي دراسة أجريت حديثا على 18.552 شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و99 عاما تبين ضعف الذاكرة بنسبة 20% في المتوسط والتي تعد مرتفعة للغاية في عصرنا الحالي المكتظ بالمهام والمعلومات.

 

مثلا .. هل تنسى رقم هاتفك الشخصي؟ .. ربما أعياد ميلاد أبنائك؟ .. تبحث عن جهاز التحكم في كل مكان لتكتشف أنك نسيته بجوار طبق الفاكهة بالبراد .. تخرج من المنزل دائما دون أن تنتبه لأخذ مفاتيحك أو محفظة نقودك .. تقابل أحدهم تتعرف على وجهه لكن لا يمكنك تذكر اسمه .. تغفل عن القيام بواجباتك الدراسية أو الأعمال المنزلية .. تفشل في تذكر أحداث حياتية مهمة أو مهام عملك الأساسية كموعد اجتماعك المقبل .. هاتك الأحداث متكررة معنا جميعا حيث تتأثر قوة الذاكرة مع التقدم في السن لذا فالأفضل أن نبحث عن أسباب وطرق معالجة النسيان وعدم التركيز .


ما هي اسباب النسيان وعدم التركيز؟

 


*أسباب متعلقة بآلية عمل الذاكرة  :

1-  فشل تخزين المعلومات : الطريقة التي نتلقى بها المعلومة قد تتسبب في نسيانها كأن تقرأ المعلومة بشكل عابر دون استيعابها بشكل جيد .

2- ضمورالمعلومات :عدم مراجعة المعلومة من وقت لآخر يتسبب في النسيان وعدم التركيز على ما سبق تعلمه خاصة فيما يخص الذاكرة قصيرة المدى .

3- التداخل :سواء أن تتداخل معلومة سابقة مع ما نتعلمه الآن أو تتسبب المعلومة الحالية في نسيان السابقة بأن تختلط علينا المعلومات لتشابهها أو لتعارضها

4- فشل استرجاع المعلومات :يحدث ذلك عادة عندما نستخدم دلائل خاطئة لمحاولة التذكر .

5- النسيان المستحث : المعروف بنظرية الكبت للعالم النفسي فرويد ،حيث يلجأ الشخص لتحفيز ذاكرته على نسيان الخبرات والأحداث الحياتية المؤلمة لمساعدته على تجنب الألم .

6- فقدان الذاكرة:;عضويا بسبب التعرض لإصابة في المخ كالأورام والسكتات الدماغية .. أو نفسيا لأسباب غير معروفة.

*أسباب متعلقة بالصحة العامة :

1. اضطرابات النوم : قلة النوم أو النوم المتقطع والأرق المزمن بالإضافة إلى (حالة انقطاع التنفس أثناء النوم) تتسبب في مشاكل الذاكرة والنسيان وعدم التركيز .

2. التوتر/ القلق والاكتئاب : فمع الأول يركز العقل على المستقبل ومع الأخير يركز على الماضي مما يعطل اليقظة والانتباه للحاضر .

3. بعض العقاقير :كالمهدئات ومضادات القلق والاكتئاب وبعض مضادات الحساسية قد تتسبب في مشاكل بالتذكر وحفظ المعلومات .

4. قلة العناصر الغذائية : بالأخص فيتامين  B12 المعروف بأهميته القصوى في عمل الأعصاب والمخ مما يزيد النسيان وعدم التركيز .

5. انخفاض هرمون الغدة الدرقية

6. تناول الكحوليات : يؤثر بالسلب خاصة على الذاكرة قصيرة المدى والتي تعتبر مدخلا هاما للذاكرة طويلة المدى .

7. السكتة الدماغية الكامنة :ربما تبدأ معدلات النسيان وعدم التركيز بالارتفاع تدريجيا بعد الإصابة بسكتة دماغية دون أعراض واضحة مما يؤثر على تدفق الدم في الأوعية الدموية الصغيرة المغذية للخلايا العصبية في الدماغ .

 

 

متى يكون النسيان وعدم التركيز خطير؟

حين يزداد معدل تكرار النسيان وعدم التركيز في أغلب المعلومات المكتسبة وفشل التخزين أو الاستعادة لها مما يعطل سير الحياة اليومية كعدم القدرة على متابعة أحداث الفيلم الذي تشاهده أو الكتاب الذي تقرأه .. الحاجة لتكرار السؤال مرة بعد أخرى لنسيان الإجابة .. العجز عن تذكر الطريق لمكان اعتدت التردد عليه .. عدم تتبع وصف الاتجاهات حين يخبرك عنها أحد المارة .. لا تستطيع مواصلة المحادثة التي تجريها بسبب فقدان القدرة على التركيز أثناء الحديث .. التعرض لإصابة بمرض نفسي أو عضوي لفترة طويلة مما يؤثر على عمل الذاكرة خاصة مع التقدم بالعمر.  

 

 


كيفية علاج النسيان وعدم التركيز

تمتثل الطريقة الأفضل للتغلب على النسيان وعدم التركيز الوقاية منه أولا ومعالجة الأسباب المحتملة لحدوثه

1- تخزين المعلومات بعد استيعابها والتأكد من يقظة ذهنك عند التعرض لها يساعد على الاحتفاظ بها وزيادة القدرة على استرجاعها بشكل صحيح دون التداخل أو فشل التخزين .

2- الاعتماد على المحفزات السمعية والبصرية التي تدعم المعلومات النظرية مما يسهل علينا الحفظ والتذكر .

3- المراجعة من آن لآخر على المعلومات المخزنة بالذاكرة .

4- علاج الأمراض والحالات الصحية المسببة للنسيان كنقص هرمون الغدة الدرقية والاكتئاب والقلق وضغط الدم المرتفع الذي قد يتسبب في الإصابة بالسكتات الدماغية وأيضا ضعف البصر أو السمع الذي يتسبب بخلل في تخزين المعلومات .

5- التأكد من الحصول على قسط كافٍ من النوم ليلا لتجنب الاحساس بالخمول والنسيان وعدم التركيز خلال النهار أثناء العمل أو الدراسة .

6- تنشيط عمل الدماغباستخدام ألعاب الذاكرة والتطبيقات الحاسوبية المحفزة للتذكر واسترجاع المعلومات والمتوافرة تحت مسمى ألعاب العقل على الهواتف الذكية والحواسيب .

7- لا تنعزل وكن اجتماعيا حيث تتسبب العزلة في ازدياد معدلات الاكتئاب وضمور الذكريات والمصاحب لقلة الناقل العصبي السيروتونين. احك يومك لمن حولك لتحفز ذاكرتك وقدرتك على استدعاء المعلومات .

8- تجنب المشتتات وعدم التركيز على آداء مهمة واحدة بشكل كامل فالتنقل بين الأنشطة دون إكمال أي منها سبب رئيسي في النسيان وعدم التركيز بالمدخلات التي نتعرض لها في المهام المختلفة .

9- تعلم مهارة أو لغة جديدةوالتي تجعلنا نستكشف أجزاء أخرى من الدماغ وتكوين روابط عصبية جديدة بين خلايا المخ .

10- اتباع نمط حياة صحي بممارسة الرياضة الهوائية كالجري والمشي حيث تتحسن الدورة الدموية ونسبة الأكسجين الواصلة للمخ .. التوقف عن التدخين والكحوليات وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين B12وفيما يلي نذكر بعض الأطعمة التي تحمينا من النسيان وعدم التركيز  :

 

أطعمة تساعد على مقاومة النسيان وعدم التركيز

 

  • اللحوم الحمراء والكبدة :الغنية بفيتامين  B12 لذا تكثر مشكلات الذاكرة مع النباتيين.
  • التوت :;بجميع أنواعه يساعد على تحسين الذاكرة بنسبة 40% ويقي من الاكتئاب.
  • الأطعمة الغنية بالمغنسيوم : كالخضراوات الورقية والمكسرات والشوكولاتة الداكنة.
  • الأسماك الزيتية : التي تحتوي على عنصر أوميجا 3 المحفز للذاكرة ومنها السلمون ،السردين ،الرنجة والماكريل .
  • بذور اليقطين (اللب الأبيض) : الغنية بعنصر الزنك والذي يهدئ الجهاز العصبي ويقلل التهيج والنسيان .
  • المكسرات : المليئة بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي لا ينتجها الجسم بشكل طبيعي وتساعد على الوقاية من مرض ألزهايمر مثل اللوز وعين الجمل .
  • القهوة والشاي : لا يقتصر دورهما فقط على تنشيط الذهن مؤقتا ولكن أثبتت دراسة نشرت عام 2014 أن تناول 200 ملليجرام كافيين يحسن الوظائف العقلية ويقوي الذاكرة مما يساعدنا على التخلص من النسيان وعدم التركيز .

الذاكرة ذات آلية عمل معقدة والدماغ يذهلنا بقدراته على الدوام فعلينا أن نبذل النفيس للحفاظ عليه وتحسين آدائه ونتعلم طرق الوقاية والعلاج من النسيان وعدم التركيز لنحصل على كفاءة ذهنية قصوى وحياة مثالية .

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال